المرحلة الثالثة: دعـوة الإسـلام خـارج مكـة
*الرسول صلى الله عليه وسلم في الطائف :
في شوال سنة عشر من النبوة [في أواخر مايو أو أوائل يونيو سنة 619 م]
خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف، وهي تبعد عن مكة نحو ستين
ميلًا، سارها ماشيًا على قدميه جيئة وذهوبًا، ومعه مولاه زيد بن حارثة،
وكان كلما مر على قبيلة في الطريق دعاهم إلى الإسلام، فلم تجب إليه واحدة
منها.
فلما انتهي إلى الطائف عمد ثلاثة إخوة من رؤساء ثقيف، وهم عبد ياليل
ومسعود وحبيب أبناء عمرو بن عمير الثقفي، فجلس إليهم ودعاهم إلى الله،
وإلى نصرة الإسلام، فقال أحدهم: هو يَمْرُط ثياب الكعبة [أي يمزقها]
إن كان الله أرسلك. وقال الآخر: أما وَجَدَ الله أحدًا غيرك، وقال
الثالث:والله لا أكلمك أبدًا، إن كنت رسولًا لأنت أعظم خطرًا من أن أرد
عليك الكلام، ولئن كنت تكذب على الله ما ينبغى أن أكلمك. فقام عنهم رسول
الله صلى الله عليه وسلم وقال لهم: [إذ فعلتم ما فعلتم فاكتموا
عني].
وأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أهل الطائف عشرة أيام، لا يدع
أحدًا من أشرافهم إلا جاءه وكلمه، فقالوا: اخرج من بلادنا. وأغروا به
سفهاءهم، فلما أراد الخروج تبعه سفهاؤهم وعبيدهم يسبونه ويصيحون به، حتى
اجتمع عليه الناس، فوقفوا له سِمَاطَيْن [أي صفين] وجعلوا يرمونه
بالحجارة، وبكلمات من السفه، ورجموا عراقيبه، حتى اختضب نعلاه بالدماء.
وكان زيد بن حارثة يقيه بنفسه حتى أصابه شِجَاج في رأسه، ولم يزل به
السفهاء كذلك حتى ألجأوه إلى حائط لعتبة وشيبة ابني ربيعة على ثلاثة أميال
من الطائف، فلما التجأ إليه رجعوا عنه، وأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم
إلى حُبْلَة من عنب فجلس تحت ظلها إلى جدار. فلما جلس إليه واطمأن، دعا
بالدعاء المشهور الذي يدل على امتلاء قلبه كآبة وحزنًا مما لقى من الشدة،
وأسفًا على أنه لم يؤمن به أحد، قال:
(اللهم إليك أشكو ضَعْف قُوَّتِى، وقلة حيلتى، وهوإني على الناس، يا
أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تَكِلُنى؟ إلى بعيد
يَتَجَهَّمُنِى؟ أم إلى عدو ملكته أمري؟ إن لم يكن بك عليّ غضب فلا
أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات،
وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك، أو يحل علي سَخَطُك، لك
العُتْبَى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك).
فلما رآه ابنا ربيعة تحركت له رحمهما، فدعوا غلامًا لهما نصرانيًا يقال
له: عَدَّاس، وقالا له:خذ قطفًا من هذا العنب، واذهب به إلى هذا
الرجل. فلما وضعه بين يدى رسول الله صلى الله عليه وسلم مد يده إليه
قائلًا: (باسم الله) ثم أكل.
فقال عداس: إن هذا الكلام ما يقوله أهل هذه البلاد، فقال له رسول الله
صلى الله عليه وسلم: (من أي البلاد أنت؟ وما دينك؟ قال: أنا
نصراني من أهل نِينَوَى. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرية
الرجل الصالح يونس بن مَتَّى). قال له: وما يدريك ما يونس ابن
متى؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ذاك أخي، كان نبيًا وأنا
نبي)، فأكب عداس على رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم ويديه ورجليه
يقبلها.
فقال ابنا ربيعة أحدهما للآخر: أما غلامك فقد أفسده عليك. فلما جاء
عداس قالا له: ويحك ما هذا؟ قال: يا سيدى، ما في الأرض شيء خير من
هذا الرجل، لقد أخبرني بأمر لا يعلمه إلا نبى، قالا له: ويحك يا عداس ،
لا يصرفنك عن دينك، فإن دينك خير من دينه.
ورجع رسول الله صلى الله عليه وسلم في طريق مكة بعد خروجه من الحائط
كئيبًا محزونًا كسير القلب، فلما بلغ قرن المنازل بعث الله إليه جبريل
ومعه ملك الجبال، يستأمره أن يطبق الأخشبين على أهل مكة.
وقد روى البخاري تفصيل القصة ـ بسنده ـ عن عروة بن الزبير، أن عائشة رضي
الله عنها حدثته أنها قالت للنبى صلى الله عليه وسلم: هل أتى عليك يوم
كان أشد عليك من يوم أحد؟ قال: (لقيت من قومكِ ما لقيت، وكان أشد ما
لقيت منهم يوم العقبة، إذ عرضت نفسي على ابن عبد يالِيل بن عبد كُلاَل،
فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقت ـ وأنا مهموم ـ على وجهي، فلم أستفق إلا
وأنا بقَرْنِ الثعالب ـ وهو المسمى بقَرْنِ المنازل ـ فرفعت رأسي فإذا أنا
بسحابة قد أظلتني، فنظرت فإذا فيها جبريل، فناداني، فقال: إن الله قد
سمع قول قومك لك، وما ردوا عليك، وقد بعث الله إليك ملك الجبال لتأمره بما
شئت فيهم. فناداني ملك الجبال، فسلم عليّ ثم قال: يا محمد، ذلك، فما
شئت، إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين ـ أي لفعلت، والأخشبان: هما جبلا
مكة: أبو قُبَيْس والذي يقابله، وهو قُعَيْقِعَان ـ قال النبي صلى الله
عليه وسلم: بل أرجو أن يخرج الله عز وجل من أصلابهم من يعبد الله عز وجل
وحده لا يشرك به شيئا).
وفي هذا الجواب الذي أدلى به الرسول صلى الله عليه وسلم تتجلى شخصيته الفذة، وما كان عليه من الخلق العظيم لا يدرك غوره.
وأفاق رسول الله صلى الله عليه وسلم واطمأن قلبه لأجل هذا النصر الغيبى
الذي أمده الله عليه من فوق سبع سموات، ثم تقدم في طريق مكة حتى بلغ وادى
نخلة، وأقام فيه أيامًا. وفي وادى نخلة موضعان يصلحان للإقامة ـ
السَّيْل الكبير والزَّيْمَة ـ لما بهما من الماء والخصب، ولم نقف على
مصدر يعين موضع إقامته صلى الله عليه وسلم فيه.
وخلال إقامته صلى الله عليه وسلم هناك بعث الله إليه نفرًا من الجن ذكرهم
الله في موضعين من القرآن: في سورة الأحقاف: {وَإِذْ صَرَفْنَا
إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا
حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم
مُّنذِرِينَ قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن
بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ
وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ
وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ
عَذَابٍ أَلِيمٍ} [الأحقاف:29: 31].
وفي سورة الجن: {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ
الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى
الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا} إلـى
تمـام الآيــة الخامـسة عشـر [ الجن: 1: 15].
ومن سياق هذه الآيات ـ وكذا من سياق الروايات التي وردت في تفسير هذا
الحادث ـ يتبين أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعلم حضور ذلك النفر من
الجن حين حضروا وسمعوا، وإنما علم بعد ذلك حين أطلعه الله عليه بهذه
الآيات، وأن حضورهم هذا كان لأول مرة، ويقتضى سياق الروايات أنهم وفدوا
بعد ذلك مرارًا.
وحقًا كان هذا الحادث نصرًا آخر أمده الله من كنوز غيبه المكنون بجنوده
التي لا يعلمها إلا هو، ثم إن الآيات التي نزلت بصدد هذا الحادث كانت في
طيها بشارات بنجاح دعوة النبي صلى الله عليه وسلم، وأن أي قوة من قوات
الكون لا تستطيع أن تحول بينها وبين نجاحها: {وَمَن لَّا يُجِبْ
دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِن
دُونِهِ أَولِيَاء أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ} [الأحقاف:32]،
{وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن نُّعجِزَ اللَّهَ فِي الْأَرْضِ وَلَن
نُّعْجِزَهُ هَرَبًا} [الجن:12].
أمام هذه النصرة، وأمام هذه البشارات، أقشعت سحابة الكآبة والحزن واليأس
التي كانت مطبقة عليه منذ أن خرج من الطائف مطرودًا مدحورًا، حتى صمم على
العود إلى مكة، وعلى القيام باستئناف خطته الأولى في عرض الإسلام وإبلاغ
رسالة الله الخالدة بنشاط جديد وبجد وحماس.
وحينئذ قال له زيد بن حارثة: كيف تدخل عليهم وقد أخرجوك؟ يعنى قريشًا،
فقال: (يا زيد، إن الله جاعل لما ترى فرجًا ومخرجًا، وإن الله ناصر
دينه، ومظهر نبيه). وسار رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا دنا من
مكة مكث بحِرَاء، وبعث رجلًا من خزاعة إلى الأخنس بن شَرِيق ليجيره،
فقال: أنا حليف، والحليف لا يجير ، فبعث إلى سهيل بن عمرو، فقال سهيل:
إن بني عامر لا تجير على بني كعب، فبعث إلى المطعم بن عدى، فقال المطعم:
نعم ، ثم تسلح ودعا بنيه وقومه ، فقال: البسوا السلاح، وكونوا عند أركان
البيت، فإني قد أجرت محمدًا، ثم بعث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم:
أن ادخل، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه زيد بن حارثة حتى انتهي
إلى المسجد الحرام، فقام المطعم بن عدى على راحلته فنادى: يا معشر قريش،
إني قد أجرت محمدًا فلا يهجه أحد منكم، وانتهي رسول الله صلى الله عليه
وسلم إلى الركن فاستلمه، وطاف بالبيت، وصلى ركعتين، وانصرف إلى بيته،
ومطعم بن عدى وولده محدقون به بالسلاح حتى دخل بيته.
وقيل: إن أبا جهل سأل مطعمًا: أمجير أنت أم متابع ـ مسلم؟. قال: بل مجير. قال: قد أجرنا من أجرت.
وقد حفظ رسول الله صلى الله عليه وسلم للمطعم هذا الصنيع، فقال في أسارى
بدر: (لو كان المطعم بن عدى حيًا ثم كلمنى في هؤلاء النتنى لتركتهم
له).
*عرض الإسلام علي القبائل والأفراد :
في ذى القعدة سنة عشر من النبوة ـ في أواخر يونيو أو أوائل يوليو سنة 619
م ـ عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مكة؛ ليستأنف عرض الإسلام على
القبائل والأفراد، ولاقتراب الموسم كان الناس يأتون إلى مكة رجالا، وعلى
كل ضامر يأتين من كل فج عميق لأداء فريضة الحج، وليشهدوا منافع لهم،
ويذكروا اسم الله في أيام معلومات، فانتهز رسول الله صلى الله عليه وسلم
هذه الفرصة، فأتاهم قبيلة قبيلة يعرض عليهم الإسلام ويدعوهم إليه ، كما
كان يدعوهم منذ السنة الرابعة من النبوة ، وقد بدأ يطلب منهم من هذه السنة
ـ العاشرة ـ أن يؤووه وينصروه ويمنعوه حتى يبلغ ما بعثه الله به.
*القبائل التي عرض عليها الإسلام :
قال الزهرى: وكان ممن يسمى لنا من القبائل الذين أتاهم رسول الله صلى
الله عليه وسلم، ودعاهم وعرض نفسه عليهم: بنو عامر بن صَعْصَعَة،
ومُحَارِب بن خَصَفَة، وفزارة، وغسان، ومرة، وحنيفة، وسليم، وعَبْس، وبنو
نصر، وبنو البَكَّاء، وكندة، وxxx، والحارث بن كعب، وعُذْرَة، والحضارمة،
فلم يستجب منهم أحد.
وهذه القبائل التي سماها الزهرى لم يكن عرض الإسلام عليها في سنة واحدة
ولا في موسم واحد، بل إنما كان ما بين السنة الرابعة من النبوة إلى آخر
موسم قبل الهجرة. ولا يمكن تسمية سنة معينة لعرض الإسلام على قبيلة
معينة، ولكن الأكثر كان في السنة العاشرة.
أما كيفية عرض الإسلام على هذه القبائل، وكيف كانت ردودهم على هذا العرض فقد ذكرها ابن إسحاق، ونلخصها فيما يلي:
1 ـ بنو xxx: أتى النبي صلى الله عليه وسلم إلى بطن منهم يقال لهم:
بنو عبد الله، فدعاهم إلى الله وعرض عليهم نفسه، حتى إنه ليقول لهم:
(يا بني عبد الله، إن الله قد أحسن اسم أبيكم)، فلم يقبلوا منه ما عرض
عليهم.
2 ـ بنو حنيفة: أتاهم في منازلهم فدعاهم إلى الله، وعرض عليهم نفسه، فلم يكن أحد من العرب أقبح عليه ردًا منهم.
3 ـ وأتى إلى بني عامر بن صعصعة: فدعاهم إلى الله، وعرض عليهم نفسه،
فقال بَيْحَرَة بن فِرَاس [رجل منهم]: والله، لو إني أخذت هذا الفتى
من قريش لأكلت به العرب، ثم قال: أرأيت إن نحن بايعناك على أمرك، ثم
أظهرك الله على من خالفك أيكون لنا الأمر من بعدك؟ قال: (الأمر إلى
الله، يضعه حيث يشاء)، فقال له: أفَتُهْدَفُ نحورنا للعرب دونك، فإذا
أظهرك الله كان الأمر لغيرنا، لا حاجة لنا بأمرك، فأبوا عليه.
ولما رجعت بنو عامر تحدثوا إلى شيخ لهم لم يواف الموسم لكبر سنه، وقالوا
له: جاءنا فتى من قريش من بني عبد المطلب يزعم أنه نبى، يدعونا إلى أن
نمنعه ونقوم معه، ونخرج به إلى بلادنا، فوضع الشيخ يديه على رأسه ثم
قال: يا بني عامر وهل لها من تَلاَف؟ هل لذُنَابَاها من مَطْلَب؟
والذي نفس فلان بيده ما تَقَوَّلَها إسماعيلى قط، وإنها لحق، فأين رأيكم
كان عنكم؟.
*المؤمنون من غير أهل مكة :
وكما عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسلام على القبائل والوفود، عرض
على الأفراد والأشخاص، وحصل من بعضهم على ردود صالحة، وآمن به عدة رجال
بعد هذا الموسم بقليل، وهاك نبذة منهم:
1 ـ سويد بن الصامت:
كان شاعرًا لبيبًا، من سكان يثرب، يسميه قومه [الكامل] لجلده وشعره
وشرفه ونسبه، جاء مكة حاجًا أو معتمرًا، فدعاه رسول الله صلى الله عليه
وسلم إلى الإسلام، فقال: لعل الذي معك مثل الذي معى. فقال له رسول
الله صلى الله عليه وسلم: (وما الذي معك؟) قال: حكمة لقمان.
قال: (اعرضها عليَّ). فعرضها، فقال له رسول الله صلى الله عليه
وسلم: (إن هذا لكلام حسن، والذي معى أفضل من هذا؛ قرآن أنزله الله
تعالى عليّ، هو هدى ونور)، فتلا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم
القرآن، ودعاه إلى الإسلام، فأسلم، وقال: إن هذا لقول حسن. فلما قدم
المدينة لم يلبث أن قتل في وقعة بين الأوس والخزرج قبل يوم بعاث.
والأغلب أنه أسلم في أوائل السنة الحادية عشرة من النبوة.
2 ـ إياس بن معاذ:
كان غلامًا حدثا من سكان يثرب، قدم في وفد من الأوس، جاءوا يلتمسون الحلف
من قريش على قومهم من الخزرج، وذلك قبيل حـرب بعاث في أوائل سنة 11 من
النبوة؛ إذ كانت نيران العداوة متقدة في يثرب بين القبيلتين ـ وكان الأوس
أقل عددًا من الخزرج ـ فلما علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بمقدمهم
جاءهم، فجلس إليهم، وقال لهم: (هل لكم في خير مما جئتم له؟)
فقالوا: وما ذاك؟ قال: (أنا رسول الله، بعثنى إلى العباد، أدعوهم
إلى أن يعبدوا الله ولا يشركوا به شيئًا، وأنزل عليّ الكتاب)، ثم ذكر
لهم الإسلام، وتلا عليهم القرآن. فقال إياس بن معاذ: أي قوم، هذا
والله خير مما جئتم له، فأخذ أبو الحيسر أنس بن رافع ـ رجل من الوفد ـ
حفنة من تراب البطحاء فرمى بها وجه إياس، وقال: دعنا فلعمرى لقد جئنا
لغير هذا، فصمت إياس، وقام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وانصرفوا إلى
المدينة من غير أن ينجحوا في عقد حلف مع قريش.
وبعد رجوعهم إلى يثرب لم يلبث إياس أن هلك، وكان يهلل ويكبر ويحمد ويسبح عند موته، فلا يشكون أنه مات مسلمًا.
3 ـ أبو ذر الغفاري:
وكان من سكان نواحي يثرب، ولعله لما بلغ إلى يثرب خبر مبعث النبي صلى الله
عليه وسلم بسويد بن الصامت وإياس بن معاذ، وقع في أذن أبي ذر أيضًا، وصار
سببًا لإسلامه.
روى البخاري عن ابن عباس قال: قال أبو ذر: كنت رجلًا من غفار، فبلغنا
أن رجلًا قد خرج بمكة يزعم أنه نبى، فقلت لأخي: انطلق إلى هذا الرجل
وكلمه، وائتنى بخبره، فانطلق فلقيه، ثم رجع، فقلت: ما عندك؟ فقال:
والله، لقد رأيت رجلًا يأمر بالخير، وينهي عن الشر، فقلت له: لم تشفنى
من الخبر، فأخذت جرابًا وعصا، ثم أقبلت إلى مكة، فجعلت لا أعرفه، وأكره أن
أسأل عنه، وأشرب من ماء زمزم وأكون في المسجد. قال: فمر بى عليّ.
فقال: كأن الرجل غريب؟ قال: قلت: نعم. فقال: فانطلق إلى
المنزل، فانطلقت معه لا يسألنى عن شيء ولا أسأله ولا أخبره. فلما أصبحت
غدوت إلى المسجد لأسأل عنه، وليس أحد يخبرنى عنه بشيء. قال: فمر بى
عليّ فقال: أما نال للرجل يعرف منزله بعد؟ قال: قلت: لا. قال:
فانطلق معي، قال: فقال: ما أمرك؟ وما أقدمك هذه البلدة؟ قال:
قلت له:إن كتمت عليّ أخبرتك، قال: فإني أفعل، قال: قلت له: بلغنا
أنه قد خرج هاهنا رجل يزعم أنه نبى الله، فأرسلت أخي يكلمه فرجع ولم يشفنى
من الخبر، فأردت أن ألقاه.
فقال له: أما إنك قد رشدت. هذا وجهي إليه، ادخل حيث أدخل فإني إن رأيت
أحدًا أخافه عليك قمت إلى الحائط كإني أصلح نعلى، وامض أنت. فمضى ومضيت
معه حتى دخل، ودخلت معه على النبي صلى الله عليه وسلم.فقلت له:اعرض
عليّ الإسلام. فعرضه، فأسلمت مكإني ، فقال لي: (يا أبا ذر، اكتم هذا
الأمر، وارجع إلى بلدك، فإذا بلغك ظهورنا فأقبل). فقلت: والذي بعثك
بالحق لأصرخن بها بين أظهرهم، فجئت إلى المسجد، وقريش فيه ، فقلت: يا
معشر قريش، إني أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله ،
فقالوا: قوموا إلى هذا الصابئ. فقاموا، فضربت لأموت، فأدركنى العباس
فأكب عليّ، ثم أقبل عليهم فقال: ويلكم تقتلون رجلًا من غفار؟ ومتجركم
وممركم على غفار، فأقلعوا عنى. فلما أن أصبحت الغد، رجعت، فقلت مثل ما
قلت بالأمس. فقالوا: قوموا إلى هذا الصابئ، فصنع بي ما صنع بالأمس،
فأدركني العباس، فأكب عليّ وقال مثل مقالته بالأمس.
4 ـ طُفَيْل بن عمرو الدَّوْسى:
كان رجلًا شريفًا، شاعرًا لبيبًا، رئيس قبيلة دوس، وكانت لقبيلته إمارة أو
شبه إمارة في بعض نواحى اليمن، قدم مكة في عام 11 من النبوة، فاستقبله
أهلها قبل وصوله إليها، وبذلوا له أجل تحية وأكرم تقدير، وقالوا له: يا
طفيل، إنك قدمت بلادنا، وهذا الرجل الذي بين أظهرنا قد أعضل بنا، وقد فرق
جماعتنا، وشتت أمرنا، وإنما قوله كالسحر، يفرق بين الرجل وأبيه، وبين
الرجل وأخيه ، وبين الرجل وزوجـه، وإنا نخشى عليك وعلى قومك ما قد دخل
علينا، فلا تكلمه ولا تسمعن منه شيئًا.
يقول طفيل: فوالله ما زالوا بي حتى أجمعت ألا أسمع منه شيئًا، ولا
أكلمه، حتى حشوت أذنى حين غدوت إلى المسجد كُرْسُفًا؛ فرقًا من أن يبلغنى
شيء من قوله، قال: فغدوت إلى المسجد فإذا هو قائم يصلى عند الكعبة، فقمت
قريبًا منه، فأبي الله إلا أن يسمعنى بعض قوله، فسمعت كلامًا حسنًا، فقلت
في نفسى: واثكل أمي، والله إني رجل لبيب شاعر؛ ما يخفي عليّ الحسن من
القبيح، فما يمنعنى أن أسمع من هذا الرجل ما يقول؟ فإن كان حسنًا قبلته،
وإن كان قبيحًا تركته، فمكثت حتى انصرف إلى بيته فاتبعته، حتى إذا دخل
بيته دخلت عليه، فعرضت عليه قصة مقدمى، وتخويف الناس إياي، وسد الأذن
بالكرسف، ثم سماع بعض كلامه، وقلت له: اعرض عليّ أمرك، فعرض عليّ
الإسلام، وتلا عليّ القرآن. فوالله ما سمعت قولًا قط أحسن منه، ولا
أمرًا أعدل منه، فأسلمت وشهدت شهادة الحق، وقلت له: إني مطاع في قومى،
وراجع إليهم، وداعيهم إلى الإسلام، فادع الله أن يجعل لى آية، فدعا.
وكانت آيته أنه لما دنا من قومه جعل الله نورًا في وجهه مثل المصباح،
فقال: اللهم في غير وجهي. أخشى أن يقولوا: هذه مثلة، فتحول النور
إلى سوطه، فدعا أباه وزوجته إلى الإسلام فأسلما، وأبطأ عليه قومه في
الإسلام، لكن لم يزل بهم حتى هاجر بعد الخندق، ومعه سبعون أو ثمانون بيتًا
من قومه، وقد أبلى في الإسلام بلاء حسنًا، وقتل شهيدًا يوم اليمامة.
5 ـ ضِمَاد الأزدى:
كان من أزْدِ شَنُوءَة من اليمن، وكان يرقى من هذا الريح، قدم مكة فسمع
سفهاءها يقولون: إن محمدًا مجنون، فقال: لو إني أتيت هذا الرجل لعل
الله يشفيه على يدى، فلقيه، فقال: يا محمد، إني أرقى من هذا الريح، فهل
لك؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الحمد لله نحمده
ونستعينه، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلله فلا هادى له، وأشهد أن لا
إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله. أما
بعد).
فقال: أعد عليّ كلماتك هؤلاء، فأعادهن عليه رسول الله صلى الله عليه
وسلم ثلاث مرات، فقال: لقد سمعت قول الكهنة، وقول السحرة، وقول الشعراء،
فما سمعت مثل كلماتك هؤلاء، ولقد بلغن قاموس البحر، هات يدك أبايعك على
الإسلام، فبايعه.
*ست نسمات طيبة من أهل يثرب :
وفي موسم الحج من سنة 11 من النبوة ـ يوليو سنة 620م ـ وجدت الدعوة
الإسلامية بذورًا صالحة، سرعان ما تحولت إلى شجرات باسقات، اتقى المسلمون
في ظلالها الوارفة لفحات الظلم والعدوان حتى تغير مجرى الأحداث وتحول خط
التاريخ.
وكان من حكمته صلى الله عليه وسلم إزاء ما كان يلقى من أهل مكة من التكذيب
والصد عن سبيل الله أنه كان يخرج إلى القبائل في ظلام الليل، حتى لا يحول
بينه وبينهم أحد من أهل مكة المشركين.
فخرج ليلة ومعه أبو بكر وعلى، فمر على منازل ذُهْل وشيبان بن ثعلبة ،
وكلمهم في الإسلام. وقد دارت بين أبي بكر وبين رجل من ذهل أسئلة وردود
طريفة، وأجاب بنو شيبان بأرجى الأجوبة، غير أنهم توقفوا في قبول الإسلام.
ثم مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بعقبة منى، فسمع أصوات رجال يتكلمون
فعمدهم حتى لحقهم، وكانوا ستة نفر من شباب يثرب كلهم من الخزرج، وهم:
1 ـ أسعد بن زُرَارة [من بني النجار].
2 ـ عوف بن الحارث بن رفاعة ابن عَفْراء [من بني النجار].
3 ـ رافع بن مالك بن العَجْلان [من بني زُرَيْق].
4 ـ قُطْبَة بن عامر بن حديدة [من بني سلمة].
5 ـ عُقْبَة بن عامر بن نابي [من بني حَرَام بن كعب ].
6 ـ جابر بن عبد الله بن رِئاب [من بني عبيد بن غَنْم ].
وكان من سعادة أهل يثرب أنهم كانوا يسمعون من حلفائهم من يهود المدينة،
إذا كان بينهم شيء، أن نبيًا من الأنبياء مبعوث في هذا الزمان سيخرج،
فنتبعه، ونقتلكم معه قتل عاد وإرم.
فلما لحقهم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لهم: (من أنتم؟)
قالوا: نفر من الخزرج، قال: (من موالى اليهود؟) أي حلفائهم،
قالوا: نعم. قال: (أفلا تجلسون أكلمكم؟) قالوا: بلى، فجلسوا
معه، فشرح لهم حقيقة الإسلام ودعوته، ودعاهم إلى الله عز وجل، وتلا عليهم
القرآن. فقال بعضهم لبعض: تعلمون والله يا قوم، إنه للنبى الذي توعدكم
به يهود، فلا تسبقنكم إليه، فأسرعوا إلى إجابة دعوته، وأسلموا.
وكانوا من عقلاء يثرب، أنهكتهم الحرب الأهلية التي مضت قريبًا، والتي لا
يزال لهيبها مستعرًا، فأملوا أن تكون دعوته سببًا لوضع الحرب، فقالوا:
إنا قد تركنا قومنا ولا قوم بينهم من العداوة والشر ما بينهم، فعسى أن
يجمعهم الله بك، فسنقدم عليهم، فندعوهم إلى أمرك، ونعرض عليهم الذي أجبناك
إليه من هذا الدين ، فإن يجمعهم الله عليك فلا رجل أعز منك.
ولما رجع هؤلاء إلى المدينة حملوا إليها رسالة الإسلام، حتى لم تبق دار من دور الأنصار إلا وفيه ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
*استطراد ـ زواج رسول الله صلى الله عليه وسلم بعائشة :
وفي شوال من هذه السنة ـ سنة 11 من النبوة ـ تزوج رسول الله صلى الله عليه
وسلم عائشة الصديقة رضي الله عنها وهي بنت ست سنين وبني بها بالمدينة في
شوال في السنة الأولى من الهجرة وهي بنت تسع سنين.
.
الإســراء والمعــراج
وبينما النبي صلى الله عليه وسلم يمـر بهذه المرحلة، وأخذت الدعوة تشق
طريقًا بين النجاح والاضطهـاد، وبـدأت نجـوم الأمل تتلمح في آفاق بعيدة،
وقع حادث الإسراء والمعـراج. واختلف في تعيين زمنه على أقوال شتى:
وَرُدَّتِ الأقوالُ الثلاثة الأول بأن خديجة رضي الله عنها توفيت في رمضان
سنة عشر من النبوة، وكانت وفاتها قبل أن تفرض الصلوات الخمس. ولا خلاف
أن فرض الصلوات الخمس كان ليلة الإسراء. أما الأقوال الثلاثة الباقية
فلم أجد ما أرجح به واحدًا منها، غير أن سياق سورة الإسراء يدل على أن
الإسراء متأخر جدًا.
وروى أئمة الحديث تفاصيل هذه الوقعة، وفيما يلي نسردها بإيجاز:
قال ابن القيم: أسرى برسول الله صلى الله عليه وسلم بجسده على الصحيح من
المسجد الحرام إلى بيت المقدس، راكبًا على البُرَاق، صحبة جبريل عليهما
الصلاة والسلام، فنزل هناك، وصلى بالأنبياء إمامًا، وربط البراق بحلقة باب
المسجد.
ثم عرج به تلك الليلة من بيت المقدس إلى السماء الدنيا، فاستفتح له جبريل
ففتح له، فرأي هنالك آدم أبا البشر، فسلم عليه، فرحب به ورد عليه السلام،
وأقر بنبوته، وأراه الله أرواح السعداء عن يمينه، وأرواح الأشقياء عن
يساره.
ثم عرج به إلى السماء الثانية، فاستفتح له، فرأي فيها يحيى بن زكريا وعيسى
ابن مريم، فلقيهما وسلم عليهما، فردا عليه ورحبا به، وأقرّا بنبوته.
ثم عرج به إلى السماء الثالثة، فرأي فيها يوسف، فسلم عليه فرد عليه ورحب به، وأقر بنبوته.
ثم عرج به إلى السماء الرابعة، فرأي فيها إدريس، فسلم عليه، فرد عليه، ورحب به، وأقر بنبوته.
ثم عرج به إلى السماء الخامسة، فرأي فيها هارون بن عمران، فسلم عليه، فرد عليه ورحب به، وأقر بنبوته.
ثم عرج به إلى السماء السادسة، فلقى فيها موسى بن عمران، فسلم عليه، فرد عليه ورحب به، وأقر بنبوته.
فلما جاوزه بكى موسى، فقيل له: ما يبكيك ؟ فقال: أبكى؛ لأن غلامًا بعث من بعدى يدخل الجنة من أمته أكثر مما يدخلها من أمتى.
ثم عرج به إلى السماء السابعة، فلقى فيها إبراهيم عليه السلام، فسلم عليه، فرد عليه، ورحب به، وأقر بنبوته.
ثم رفع إلى سدرة المنتهى، فإذا نَبْقُها مثل قِلاَل هَجَر، وإذا ورقها مثل
آذان الفيلة، ثم غشيها فراش من ذهب، ونور وألوان، فتغيرت، فما أحد من خلق
الله يستطيع أن يصفها من حسنها. ثم رفع له البيت المعمور، وإذا هو يدخله
كل يوم سبعون ألف ملك ثم لا يعودون. ثم أدخل الجنة، فإذا فيها حبائل
اللؤلؤ، وإذا ترابها المسك. وعرج به حتى ظهر لمستوى يسمع فيه صَرِيف
الأقلام.
ثم عرج به إلى الجبّار جل جلاله، فدنا منه حتى كان قاب قوسين أو أدنى،
فأوحى إلى عبده ما أوحى، وفرض عليه خمسين صلاة، فرجع حتى مرّ على موسى
فقال له: بم أمرك ربك؟ قال: (بخمسين صلاة). قال: إن أمتك لا
تطيق ذلك، ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك، فالتفت إلى جبريل، كأنه
يستشيره في ذلك، فأشار: أن نعم إن شئت، فعلا به جبريل حتى أتى به الجبار
تبارك وتعالى، وهو في مكانه ـ هذا لفظ البخاري في بعض الطرق ـ فوضع عنه
عشرًا، ثم أنزل حتى مر بموسى، فأخبره، فقال: ارجع إلى ربك فاسأله
التخفيف، فلم يزل يتردد بين موسى وبين الله عز وجل، حتى جعلها خمسًا،
فأمره موسى بالرجوع وسؤال التخفيف، فقال: (قد استحييت من ربي، ولكني
أرضى وأسلم)، فلما بعد نادى مناد: قد أمضيت فريضتى وخففت عن عبادى.
انتهي.
ثم ذكر ابن القيم خلافًا في رؤيته صلى الله عليه وسلم ربه تبارك وتعالى،
ثم ذكر كلامًا لابن تيمية بهذا الصدد، وحاصل البحث أن الرؤية بالعين لم
تثبت أصلًا، وهو قول لم يقله أحد من الصحابة. وما نقل عن ابن عباس من
رؤيته مطلقًا ورؤيته بالفؤاد فالأول لا ينافي الثاني.
ثم قال: وأما قوله تعالى في سورة النجم: {ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى}
[النجم:8] فهو غير الدنو الذي في قصة الإسراء، فإن الذي في سورة
النجم هو دنو جبريل وتدليه، كما قالت عائشة وابن مسعود، والسياق يدل عليه،
وأما الدنو والتدلى في حديث الإسراء فذلك صريح في أنه دنو الرب تبارك
وتعالى وتدليه، ولا تعرض في سورة النجم لذلك، بل فيه أنه رآه نزلة أخرى
عند سدرة المنتهى. وهذا هو جبريل، رآه محمد صلى الله عليه وسلم على
صورته مرتين: مرة في الأرض، ومرة عند سدرة المنتهى، والله أعلم.
انتهى.
وقد جاء في بعض الطرق أن صدره صلى الله عليه وسلم شق في هذه المرة أيضًا،
وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الـرحلة أمورًا عديدة:
عرض عليه اللبن والخمر، فاختار اللبن، فقيل: هديت الفطرة أو أصبت الفطرة، أما إنك لو أخذت الخمر غوت أمتك.
ورأي أربعة أنهار يخرجن من أصل سدرة المنتهى: نهران ظاهران ونهران
باطنان، فالظاهران هما: النيل والفرات، عنصرهما. والباطنان: نهران
في الجنة. ولعل رؤية النيل والفرات كانت إشارة إلى تمكن الإسلام من هذين
القطرين، والله أعلم.
ورأى مالكًا خازن النار، وهو لا يضحك، وليس على وجهه بشر ولا بشاشة، وكذلك رأي الجنة والنار.
ورأى أكلة أموال اليتامى ظلمًا لهم مشافر كمشافر الإبل، يقذفون في أفواههم قطعًا من نار كالأفهار، فتخرج من أدبارهم.
ورأى أكلة الربا لهم بطون كبيرة لا يقدرون لأجلها أن يتحولوا عن أماكنهم، ويمر بهم آل فرعون حين يعرضون على النار فيطأونهم.
ورأى الزناة بين أيديهم لحم سمين طيب، إلى جنبه لحم غث منتن، يأكلون من الغث المنتن، ويتركون الطيب السمين.
ورأى النساء اللاتى يدخلن على الرجال من ليس من أولادهم، رآهن معلقات بثديهن.
ورأى عيرًا من أهل مكة في الإياب والذهاب، وقد دلهم على بعير نَدَّ لهم،
وشرب ماءهم من إناء مغطى وهم نائمون، ثم ترك الإناء مغطى، وقد صار ذلك
دليلًا على صدق دعواه في صباح ليلة الإسراء.
قال ابن القيم: فلما أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم في قومه أخبرهم
بما أراه الله عز وجل من آياته الكبرى، فاشتد تكذيبهم له وأذاهم
واستضرارهم عليه، وسألوه أن يصف لهم بيت المقدس، فجلاه الله له، حتى
عاينه، فطفق يخبرهم عن آياته، ولا يستطيعون أن يردوا عليه شيئًا، وأخبرهم
عن عيرهم في مسراه ورجوعه، وأخبرهم عن وقت قدومها، وأخبرهم عن البعير الذي
يقدمها، وكان الأمر كما قال، فلم يزدهم ذلك إلا نفورًا، وأبي الظالمون إلا
كفورًا .
يقال: سُمى أبو بكر رضي الله عنه صديقًا؛ لتصديقه هذه الوقعة حين كذبها الناس.
وأوجز وأعظم ما ورد في تعليل هذه الرحلة هو قوله تعالى: {لِنُرِيَهُ
مِنْ آيَاتِنَا} [الإسراء: 1] وهذه سنة الله في الأنبياء، قال:
{وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ
وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ} [الأنعام:75]، وقال لموسى عليه
السلام: {لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى} [طه:23]، وقد
بين مقصود هذه الإراءة بقوله: {وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ}
فبعد استناد علوم الأنبياء إلى رؤية الآيات يحصل لهم من عين اليقين ما لا
يقادر قدره، وليس الخبر كالمعاينة، فيتحملون في سبيل الله ما لا يتحمل
غيرهم، وتصير جميع قوات الدنيا عندهم كجناح بعوضة لا يعبأون بها إذا ما
تدول عليهم بالمحن والعذاب.
والحكم والأسرار التي تكمن وراء جزئيات هذه الرحلة إنما محل بحثها كتب
أسرار الشريعة، ولكن هنا حقائق بسيطة تتفجر من ينابيع هذه الرحلة
المباركة، وتتدفق إلى حدائق أزهار السيرة النبوية ـ على صاحبها الصلاة
والسلام والتحية ـ أرى أن أسجل بعضًا منها بالإيجاز:
يرى القارئ في سورة الإسراء أن الله ذكر قصة الإسراء في آية واحدة فقط، ثم
أخذ في ذكر فضائح اليهود وجرائمهم، ثم نبههم بأن هذا القرآن يهدى للتى هي
أقوم، فربما يظن القارئ أن الآيتين ليس بينهما ارتباط، والأمر ليس كذلك،
فإن الله تعالى يشير بهذا الأسلوب إلى أن الإسراء إنما وقع إلى بيت
المقدس؛ لأن اليهود سيعزلون عن منصب قيادة الأمة الإنسانية؛ لما ارتكبوا
من الجرائم التي لا مجال بعدها لبقائهم على هذا المنصب، وإن الله سينقل
هذا المنصب فعلا إلى رسوله صلى الله عليه وسلم ويجمع له مركزى الدعوة
الإبراهيمية كليهما، فقد آن أوان انتقال القيادة الروحية من أمة إلى أمة؛
من أمة ملأت تاريخها بالغدر والخيانة والإثم والعدوان، إلى أمة تتدفق
بالبر والخيرات، ولا يزال رسولها يتمتع بوحى القرآن الذي يهدى للتى هي
أقوم.
ولكن كيف تنتقل هذه القيادة، والرسول يطوف في جبال مكة مطرودًا بين
الناس؟ هذا السؤال يكشف الغطاء عن حقيقة أخرى، وهي أن عهدًا من هذه
الدعوة الإسلامية قد أوشك إلى النهاية والتمام، وسيبدأ عهد آخر جديد يختلف
عن الأول في مجراه، ولذلك نرى بعض الآيات تشتمل على إنذار سافر ووعيد شديد
بالنسبة إلى المشركين { وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً
أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ
فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِن
بَعْدِ نُوحٍ وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًَا
بَصِيرًا} [الإسراء:16، 17] وبجنب هذه الآيات آيات أخرى تبين
للمسلمين قواعد الحضارة وبنودها ومبادئها التي يبتنى عليها مجتمعهم
الإسلامى، كأنهم قد أووا إلى أرض امتلكوا فيها أمورهم من جميع النواحى،
وكونوا وحدة متماسكة تدور عليها رحى المجتمع، ففيه إشارة إلى أن الرسول
صلى الله عليه وسلم سيجد ملجأ ومأمنًا يستقر فيه أمره، ويصير مركزًا لبث
دعوته في أرجاء الدنيا. هذا سر من أسرار هذه الرحلة المباركة، يتصل
ببحثنا فآثرنا ذكره.
ولأجل هذه الحكمة وأمثالها نرى أن الإسراء إنما وقع إما قبيل بيعة العقبة الأولى أو بين العقبتين، والله أعلم.
*بيعة العقبة الأولى :
قد ذكرنا أن ستة نفر من أهل يثرب أسلموا في موسم الحج سنة 11 من النبوة،
ووعدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بإبلاغ رسالته في قومهم.
وكان من جراء ذلك أن جاء في الموسم التالي ـ موسم الحج سنة 12 من النبوة،
يوليو سنة 621م ـ اثنا عشر رجلًا، فيهم خمسة من الستة الذين كانوا قد
التقوا برسول الله صلى الله عليه وسلم في العام السابق ـ والسادس الذي لم
يحضر هو جابر بن عبد الله بن رِئاب ـ وسبعة سواهم، وهم:
1 ـ معاذ بن الحارث، ابن عفراء من بني النجار [من الخزرج]
2 ـ ذَكْوَان بن عبد القيس من بني زُرَيْق. [من الخزرج]
3 ـ عبادة بن الصامت من بني غَنْم [من الخزرج]
4 ـ يزيد بن ثعلبة من حلفاء بني غنم [من الخزرج]
5 ـ العباس بن عُبَادة بن نَضْلَة من بني سالم [من الخزرج]
6 ـ أبو الهَيْثَم بن التَّيَّهَان من بني عبد الأشهل [من الأوس].
7 ـ عُوَيْم بن ساعدة من بني عمرو بن عَوْف [من الأوس].
الأخيران من الأوس، والبقية كلهم من الخزرج.
التقى هؤلاء برسول الله صلى الله عليه وسلم عند العقبة بمنى فبايعوه بيعة النساء، أي وفق بيعتهن التي نزلت بعد الحديبية.
روى البخاري عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(تعالوا بايعوني على ألا تشركوا بالله شيئًا، ولا تسرقوا، ولا تزنوا،
ولا تقتلوا أولادكم، ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم، ولا
تعصوني في معروف، فمن وفي منكم فأجره على الله، ومن أصاب من ذلك شيئًا
فعوقب به في الدنيا، فهو له كفارة، ومن أصاب من ذلك شيئًا فستره الله،
فأمـره إلى الله؛ إن شاء عاقبه، وإن شاء عفا عـنه). قــال: فبايعته
ـ وفي نسخة: فبايعناه ـ على ذلك.
*سفير الإسلام في المدينة :
وبعد أن تمت البيعة وانتهى الموسم بعث النبي صلى الله عليه وسلم مع هؤلاء
المبايعين أول سفير في يثرب؛ ليعلم المسلمين فيها شرائع الإسلام، ويفقههم
في الدين، وليقوم بنشر الإسلام بين الذين لم يزالوا على الشرك، واختار
لهذه السفارة شابًا من شباب الإسلام من السابقين الأولين، وهو مُصْعَب بن
عُمَيْر العبدرى رضي الله عنه.
*النجاح المغتبط :
نزل مصعب بن عمير على أسعد بن زُرَارة، وأخذا يبثان الإسلام في أهل يثرب بجد وحماس، وكان مصعب يُعْرَف بالمقرئ.
ومن أروع ما يروى من نجاحه في الدعوة أن أسعد بن زرارة خرج به يومًا يريد
دار بني عبد الأشهل ودار بني ظَفَر، فدخلا في حائط من حوائط بني ظفر،
وجلسا على بئر يقال لها: بئر مَرَق، واجتمع إليهما رجال من المسلمين ـ
وسعد بن معاذ وأُسَيْد بن حُضَيْر سيدا قومهما من بني عبد الأشهل يومئذ
على الشرك ـ فلما سمعا بذلك قال سعد لأسيد: اذهب إلى هذين اللذين قد
أتيا ليسفها ضعفاءنا فازجرهما، وانههما عن أن يأتيا دارينا، فإن أسعد بن
زرارة ابن خالتي، ولولا ذلك لكفيتك هذا.
فأخذ أسيد حربته وأقبل إليهما، فلما رآه أسعد قال لمصعب: هذا سيد قومه
قد جاءك فاصدق الله فيه، قال مصعب: إن يجلس أكلمه. وجاء أسيد فوقف
عليهما متشتمًا، وقال: ما جاء بكما إلينا؟ تسفهان ضعفاءنا؟ اعتزلانا
إن كانت لكما بأنفسكما حاجة، فقال له مصعب: أو تجلس فتسمع، فإن رضيت
أمرا قبلته، وإن كرهته كف عنك ما تكره، فقال: أنصفت، ثم ركز حربته وجلس،
فكلمه مصعب بالإسلام، وتلا عليه القرآن. قال: فو الله لعرفنا في وجهه
الإسلام قبل أن يتكلم، في إشراقه وتهلله، ثم قال: ما أحسن هذا وأجمله؟
كيف تصنعون إذا أردتم أن تدخلوا في هذا الدين؟
قالا له: تغتسل، وتطهر ثوبك، ثم تشهد شهادة الحق، ثم تصلى ركعتين.
فقام واغتسل، وطهر ثوبه وتشهد وصلى ركعتين، ثم قال: إن ورائى رجلًا إن
تبعكما لم يتخلف عنه أحد من قومه، وسأرشده إليكما الآن ـ سعد بن معاذ ـ ثم
أخذ حربته وانصرف إلى سعد في قومه، وهم جلوس في ناديهم. فقال سعد:
أحلف بالله لقد جاءكم بغير الوجه الذي ذهب به من عندكم.
فلما وقف أسيد على النادى قال له سعد: ما فعلت؟ فقال: كلمت الرجلين،
فوالله ما رأيت بهما بأسًا، وقد نهيتهما فقالا: نفعل ما أحببت.
وقد حدثت أن بني حارثة خرجوا إلى أسعد بن زرارة ليقتلوه ـ وذلك أنهم قد
عرفوا أنه ابن خالتك ـ لِيُخْفِرُوك. فقام سعد مغضبًا للذى ذكر له، فأخذ
حربته، وخرج إليهما، فلما رآهما مطمئنين عرف أن أسيدًا إنما أراد منه أن
يسمع منهما، فوقف عليهما متشتمًا، ثم قال لأسعد بن زرارة: والله يا أبا
أمامة، لولا ما بينى وبينك من القرابة ما رُمْتَ هذا منى، تغشانا في دارنا
بما نكره؟
وقـد كان أسعد قال لمصعب: جاءك والله سيد من ورائه قومه، إن يتبعك لم
يتخلف عنك منهم أحد، فقال مصعب لسعد بن معاذ: أو تقعد فتسمع؟ فإن رضيت
أمرًا قبلته، وإن كرهته عزلنا عنك ما تكره، قال: قد أنصفت، ثم ركز حربته
فجلس. فعـرض عليــه الإسلام، وقـرأ علـيه القـرآن، قـال: فعرفنـا
والله في وجهـه الإسلام قبـل أن يتكلم، في إشـراقه وتهلّله، ثـم قـال:
كيـف تصنـعون إذا أسلمتـم؟ قالا: تغتسل، وتطهر ثوبك، ثم تشهد شهادة
الحق، ثم تصلى ركعتين. ففعل ذلك.
ثم أخذ حربته فأقبل إلى نادى قومه، فلما رأوه قالوا: نحلف بالله لقد رجع بغير الوجه الذي ذهب به.
فلما وقف عليهم قال: يا بني عبد الأشهل، كيف تعلمون أمرى فيكم؟
قالوا: سيدنا وأفضلنا رأيًا، وأيمننا نقيبة، قال: فإن كلام رجالكم
ونسائكم علىّ حرام حتى تؤمنوا بالله ورسوله. فما أمسى فيهم رجل ولا
امرأة إلا مسلمًا ومسلمة، إلا رجل واحد ـ وهو الأُصَيْرِم ـ تأخر إسلامه
إلى يوم أحد، فأسلم ذلك اليوم وقاتل وقتل، ولم يسجد لله سجدة، فقال النبي
صلى الله عليه وسلم: (عمل قليلًا وأجر كثيرًا).
وأقام مصعب في بيت أسعد بن زرارة يدعو الناس إلى الإسلام، حتى لم تبق دار
من دور الأنصار إلا وفيها رجال ونساء مسلمون، إلا ما كان من دار بني أمية
بن زيد وخَطْمَة ووائل. كان فيهم قيس بن الأسلت الشاعر ـ وكانوا يطيعونه
ـ فوقف بهم عن الإسلام حتى كان عام الخندق سنة خمس من الهجرة.
وقبل حلول موسم الحج التالى ـ أي حج السنة الثالثة عشرة ـ عاد مصعب بن
عمير إلى مكة يحمل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بشائر الفوز، ويقص
عليه خبر قبائل يثرب، وما فيها من مواهب الخير، وما لها من قوة ومنعة.
[size=21]*بيعة العقبة الثانية :في موسم الحج في السنة الثالثة عشرة من النبوة ـ يونيو سنة 622م ـ حضر
لأداء مناسك الحج بضع وسبعون نفسًا من المسلمين من أهل يثرب،جاءوا ضمن
حجاج قومهم من المشركين، وقد تساءل هؤلاء المسلمون فيما بينهم ـ وهم لم
يزالوا في يثرب أو كانوا في الطريق: حتى متى نترك رسول الله صلى الله
عليه وسلم يطوف ويطرد في جبال مكة ويخاف؟
فلما قدموا مكة جرت بينهم وبين النبي صلى الله عليه وسلم اتصالات سرية أدت
إلى اتفاق الفريقين على أن يجتمعوا في أوسط أيام التشريق في الشعب الذي
عند العقبة حيث الجمرة الأولى من منى، وأن يتم الاجتماع في سرية تامة في
ظلام الليل.
ولنترك أحد قادة الأنصار يصف لنا هذا الاجتماع التاريخي الذي حول مجرى
الأيام في صراع الوثنية والإسلام. يقول كعب بن مالك الأنصاري رضي الله
عنه:
خرجنا إلى الحج، وواعدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعقبة من أوسط
أيام التشريق، فلما فرغنا من الحج، وكانت الليلة التي واعدنا رسول الله
صلى الله عليه وسلم لها، ومعنا عبد الله بن عمرو بن حَرَام أبو جابر، سيد
من ساداتنا، وشريف من أشرافنا، أخذناه معنا ـ وكنا نكتم من معنا من قومنا
من المشركين أمرنا ـ فكلمناه وقلنا له: يا أبا جابر، إنك سيد من
ساداتنا، وشريف من أشرافنا، وإنا نرغب بك عما أنت فيه أن تكون حطبا للنار
غدًا. ثم دعوناه إلى الإسلام، وأخبرناه بميعاد رسول الله صلى الله عليه
وسلم إيانا العقبة، قال: فأسلم وشهد معنا العقبة وكان نقيبًا.
قال كعب: فنمنا تلك الليلة مع قومنا في رحالنا حتى إذا مضى ثلث الليل
خرجنا من رحالنا لميعاد رسول الله صلى الله عليه وسلم، نتسلل تسلل
القَطَا، مستخفين، حتى اجتمعنا في الشِّعْب عند العقبة، ونحن ثلاثة وسبعون
رجلًا، وامرأتان من نسائنا؛ نُسَيْبَة بنت كعب ـ أم عُمَارة ـ من بني مازن
بن النجار،وأسماء بنت عمرو ـ أم منيع ـ من بني سلمة.
فاجتمعنا في الشعب ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى جاءنا، ومعه
عمه: العباس بن عبد المطلب ـ وهو يومئذ على دين قومه ـ إلا أنه أحب أن
يحضر أمر ابن أخيه، ويتوثق له، وكان أول متكلم.
*بداية المحادثة وتشريح العباس لخطورة المسئولية :
وبعد أن تكامل المجلس بدأت المحادثات لإبرام التحالف الدينى والعسكرى،
وكان أول المتكلمين هو العباس بن عبد المطلب عم رسول الله صلى الله عليه
وسلم، تكلم ليشرح لهم ـ بكل صراحة ـ خطورة المسئولية التي ستلقى على
كواهلهم نتيجة هذا التحالف. قال:
يا معشر الخزرج ـ وكان العرب يسمون الأنصار خزرجـًا، خزرجـها وأوسـها
كليهما ـ إن محمدًا منا حيث قد علمتم، وقد منعناه من قومنا ممن هو على مثل
رأينا فيه،فهو في عز من قومه ومنعة في بلده. وإنه قد أبي إلا الانحياز
إليكم واللحوق بكم، فإن كنتم ترون أنكم وافون له بما دعوتموه إليه،
ومانعوه ممن خالفه، فأنتم وما تحملتم من ذلك. وإن كنتم ترون أنكم
مُسْلِمُوه وخاذلوه بعد الخروج به إليكم فمن الآن فدعوه. فإنه في عز
ومنعة من قومه وبلده.
قال كعب: فقلنا له: قد سمعنا ما قلت، فتكلم يا رسول الله، فخذ لنفسك ولربك ما أحببت.
وهذا الجواب يدل على ما كانوا عليه من عزم صميم، وشجاعة مؤمنة، وإخلاص كامل في تحمل هذه المسئولية العظيمة، وتحمل عواقبها الخطيرة.
وألقى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك بيانه، ثم تمت البيعة.
*بنود البيعة :
وقد روى ذلك الإمام أحمد عن جابر مفصلًا. قال جابر: قلنا: يا رسول الله، علام نبايعك؟ قال:
(على السمع والطاعة في النشاط والكسل.
وعلى النفقة في العسر واليسر.
وعلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وعلى أن تقوموا في الله، لا تأخذكم في الله لومة لائم.
وعلى أن تنصرونى إذا قدمت إليكم، وتمنعونى مما تمنعون منه أنفسكم وأزواجكم وأبناءكم، ولكم الجنة).
وفي رواية كعب ـ التي رواها ابن إسحاق ـ البند الأخير فقط من هذه البنود،
ففيه: قال كعب: فتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتلا القرآن،
ودعا إلى الله، ورغب في الإسلام، ثم قال: (أبايعكم على أن تمنعوني مما
تمنعون منه نسائكم وأبناءكم). فأخذ البراء ابن مَعْرُور بيده ثم
قال: نعم، والذي بعثك بالحق نبيًا، لنمنعنك مما نمنع أُزُرَنا منه،
فبايعنا يا رسول الله، فنحن والله أبناء الحرب وأهل الْحَلْقَة، ورثناها
كابرًا عن كابر.
قال: فاعترض القول ـ والبراء يكلم رسول الل